هل تصدق أن الجلد أكبر عضو في جسمك؟

هل تصدق أن الجلد أكبر عضو في جسمك؟

اضف تعليق

هل تصدق أن الجلد أكبر عضو في جسمك؟ 

الجلد أكثر أعضاء الجسم اتصالًا بنا، يؤدي مجموعة من الوظائف الهامة، من بينها منح اللون، الحماية من الشمس، لكن هذا ليس كل ما تعرفه!

حقائق عن الجلد

حقائق منوعة عن الجلد


الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان

حقائق عن الجلد
 تبلغ مساحته لدى الشخص البالغ 2 متر مربع، ويزن ما يقرب من 5 كيلوجرام.

ما يوجد تحته أكثر مما تتخيل

حقائق عن الجلد
البشرة هي الطبقة العلوية التي تستطيع رؤيتها، الطبقة السفلية تُسمى الأدمة، وهي أكثر سمكًا، وتحتوي على الكثير من المكونات، منها: الأوعية الدموية، والغدد العرقية، وبصيلات شعر. وتُسمى الطبقة التي تقع تحت الأدمة بالأنسجة حتى الجلد، وتتكون في معظمها من الكولاجين والدهون.

المصطلح التقني لتقشر الجلد يُسمى “التوسف”

حقائق عن الجلد
التوسف عملية طرح الطبقة الخارجية من نسيج ما، مثل الجلد، وغالبًا ما يحدث بعد حروق الشمس، أو بعض الأمراض والإصابات.

متوسط عدد الغدد العرقية للشخص حوالي 3 ملايين غدة

حقائق عن الجلد
وتظهر في التشريح، مثل الديدان الصغيرة. الغدد المفرزة للعرق هي المسئولة عن إفراز العرق الذي يشجع على نمو البكتيريا وإصدار الرائحة، وغالبًا ما توجد تحت الإبط والفخذ. هناك نوع آخر من الغدد المفرزة للعرق حيث تفرز عرقًا يتكون من الماء ولا يشجع نمو البكتيريا المسببة للرائحة.

الرؤوس السوداء

حقائق عن الجلد
تحدث الرؤوس السوداء حين تمتلئ مسامات الجلد بمادة الزهم (وهي مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية) وكذلك الجلد الميت. تظهر الرؤوس السوداء بهذا اللون، بسبب تفاعل الميلانين في المادة الدهنية التي تسد المسام مع الأكسجين الموجود في الهواء ما يؤدي لتحولها للون الأسود.

سماكة الجلد

حقائق عن الجلد
تختلف سماكة الطبقة الخارجية من الجلد من منطقة لأخرى في الجسم، فهي رفيعة جدًا في الجفون لا تزيد عن 0.05 ملليمتر، بينما في القدمين 1.5 ميلليمتر.

اسمرار البشرة

حقائق عن الجلد
توجد خلايا في بشرتك تسمى الخلايا الصبغية والتي تعمل على إنتاج الميلانين. ويعمل التعرض للشمس على تحفيز تلك الخلايا لإنتاج المزيد من الميلانين لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي يحصل اسمرار البشرة. لكن لا يعني حصول هذا الاسمرار حماية بشرتك، إنما قد يعني بأن بشرتك قد تعرضت لتلف كبير.

كائنات تعيش على جلدك

حقائق عن الجلد
تعيش كائنات العث على بشرتك، الدويدية الجريبية هي أحد نوعين من عث الوجه والذي يعيش في وجه الإنسان. تتعلق دومًا ببصيلات الشعر بما في ذلك الرموش. أما الدويدية القصيرة فتفضل العيش في الغدد الدهنية. لديها أجزاء فم تشبه الدبوس تتغذى على خلايا وجهك والمادة الدهنية. في معظم الحالات هي ليست ضارة.

يحصل تغيير للجلد باستمرار

حقائق عن الجلد
الطبقة العلوية من الجلد تُسمى الطبقة القرنية تتكون من خلايا بالفعل ميتة والتي تكون مستعدة للانقشاع عن البشرة بما يشبه الغبار المنزلي!

لماذا نرتدي الساعة في اليد اليسرى؟

اضف تعليق

لماذا نرتدي الساعة في اليد اليسرى؟

باتت الساعات جزءًا من الإكسسوار اليومي الذي يرتديه الرجال والنساء على السواء، وإن لاحظت فإن الغالبية العظمى ترتديها في اليد اليسرى، ونادرًا ما تُستخدم اليد اليمنى. فما سر ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟ 


الساعة في اليد اليسرى
يمكن معرفة ذلك من خلال تتبع تاريخ ساعات اليد. اختُرعت الساعات خلال القرن الخامس عشر وذلك مع اختراع النابض، حيث لم يكن ذلك ممكنًا قبل وجوده. في عام 1868 اخترع “باتيك فيليب” ساعة محمولة والتي كان القصد منها أن تكون إسورة نسائية كمجوهرات، لذلك لم يرتديها الرجال.
في عام 1904 طلب طيار من “لويس كارتييه” صانع الساعات المعروف بأن يصمم ساعة له ليستخدمها في رحلاته الجوية. فاخترع ساعة سانتوس وهي أول ساعة يد للرجال، وقد تم تصميمها لتكون عملية. وأصبحت لهذه الساعات شعبية خلال الحرب العالمية الأولى، كونها تُستخدم بسهولة على عكس ساعات الجيب.
ولأن الساعات تم تصميمها لتكون أدوات عملية للاستخدام خلال فترة العمل. فكان من الأفضل أن يتم تصميمها لليد اليسرى، حيث المعظم يستخدم يده اليمنى، فيكون من السهل حمل السلاح فيها، والنظر إلى الساعة لمعرفة الوقت.
الساعة في اليد اليسرى
 صُممت الساعات الأولى والتي كان يتم ارتداؤها في اليد اليسرى مع مقبض لف العقارب إلى الخارج، فيكون من السهل على الشخص تدوير تلك العقارب باستخدام اليد المنى. وهناك سبب آخر لارتداء الساعة في اليد اليسرى فهي لن تتعرض للتلف والخراب بسهولة، حيث إننا نستخدم اليد اليمنى لمعظم الأعمال. فإن قمت بارتداء الساعة في اليد اليمنى فقد ينتهي الأمر بتحطمها كونك تعتمد عليها في أداء الكثير من الأمور.
الساعة في اليد اليسرى
وقد يكون سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى ليس لتلك الأسباب المذكورة، إنما وفقًا لرغبات مخترعيها الأوائل. وبغض النظر عن السبب فيرتدي الناس الساعة في اليد التي يجدونها أكثر راحة. فالعاملون في مجال البناء والأطباء وغيرهم يرتدون الساعات في اليد اليسرى، وقد يجد البعض اليد اليمنى الأنسب لهم، حيث توجد ساعات مصممة خصيصًا لها. كما أن الساعات الحديثة لا تحتاج لتدوير العقارب، ما جعلها سهلة في اللبس في أي من اليدين.
الساعة في اليد اليسرى
وإن تناولنا الموضوع من ناحية دينية فما حكم لبس الساعة في اليد اليسرى؟ في سؤال للإمام “محمد ناصر الدين الألباني” -رحمه الله- عن حكم لبس الساعة في اليد اليسرى، وهل فيها تشبه بالكفار؟ قال بأن لا تشبه بالكفار في ذلك، لكن يجب أن تُتبع قاعدة أخرى وهي “خالفوا المشركين”.
ويمكن الاستماع إلى حديث الإمام الألباني حول هذا الموضوع عبر هذا المقطع

نهر في تايلاند يقذف الكرات النارية ولا أحد يعرف السبب

اضف تعليق
حدث غريب يحدث في نهر ميكونج في فينتيان، عاصمة لاوس. حيث ترتفع كرات متوهجة حمراء خلال ساعات الليل من النهر لتذهب إلى السماء وتختفي عبر الهواء دون أن تُصدر ضجيجًا أو صوتًا! هذه الكرات النارية الغامضة التي قد يصل حجمها إلى حجم كرة السلة أثارت فضول السياح والعلماء لمتابعتها وتفسير سبب حصولها.
نهر ميكونغ

الكرات النارية المحيرة .. ظاهرة غريبة في تايلاند

تمت مشاهدة هذه الكرات ترتفع من نهر ميكونج البالغ طوله 250 كلم. كما تم الإبلاغ عن ارتفاع كرات أصغر من أنهار وبحيرات أخرى محيطة بالنهر في المنطقة. الكرات النارية لم يتم توثيقها إلا في وقتٍ متأخر من الزمن، فقد ورد ذكرها في سجلات قديمة محفوظة في معبد وات لوانج، كما أن بعض الجنود البريطانيين كتبوا في مذكراتهم عن ظاهرة نارية تحدث في النهر خلال ستينيات القرن الماضي. أما بما يتعلق بشهادات السكان المحليين، فقد ذكروا أنهم وأجدادهم شاهدوا الكرات النارية تخرج من النهر والبحيرات المجاورة طيلة فترة حياتهم.

مقطع فيديو يُظهر صعود كرات نارية من نهرج ميكونج خلال احتفال أُقيم في أكتوبر عام 2008م..