عائلة روسية تتبنى دب ضخم في منزلها!

عائلة روسية تتبنى دب ضخم في منزلها!

اضف تعليق
يعيش الدب “ستيبان” مع عائلة روسية في موسكو منذ أن كان عمره 3 أشهر، وهو الآن يعتبر أحد أفراد هذه الأسرة ويعيش معهم في المنزل. السيدة سفيتلانا وزوجها يوري بانتيلينكو قاما بتربية هذا الدب الضخم معهما في المنزل لحوالي 23 عاماً.
عائلة روسية تتبنى دب

عائلة روسية تتبنى دب ضخم في منزلها!

على عكس ما يظن الناس فهو ليس عدوانياً على الإطلاق، بل يحب تناول الطعام من أيدي هذان الزوجان، بالإضافة إلى مشاهدة التلفاز واللعب في حديقة المنزل. الدب ستيبان يأكل حوالي 25 كيلوجرام من الأسماك والخضروات والبيض يومياً.
عائلة روسية تتبنى دب
 عائلة روسية تتبنى دب
 الدب الروسي ستيبان
 الدب الروسي ستيبان
 الدب الروسي ستيبان
 الدب الروسي ستيبان
 الدب الروسي ستيبان
 الدب الروسي ستيبان
الدب الروسي ستيبان

20 أمراً عليك معرفتهم قبل انتقالك للسويد

اضف تعليق

20 أمراً عليك معرفتهم قبل انتقالك للسويد

على الرغم من التنوّع المجتمعي الذي تتميّز به السويد، نجد أن لبعض القواعد المجتمعيّة المُتّبعة خصوصيّة سويديّة بحتة. نحن على يقين أن فهمك لمجموعة من تلك القواعد سيساعدك على الاستعداد ثقافيّاً قبل انتقالك إلى السويد. فعندما تتلقّى دعوة إلى منزل عائلة سويديّة، تأكّد من وصولك في الوقت المناسب ومن نزع حذائك عند المدخل، كما تقول الكاتبة المغتربة لولا أكينماد-أكيرستروم.

انزع حذائك من فضلك. تصوير: Ginny
على مدى عقود، جرى اختصار الثقافة السويديّة بأربع صوَر نمطيّة معروفة جداً لدينا – فرقة ABBA والشقراوات و Volvo، وIKEA.
على الرغم من أن تأثير الصوَر النمطيّة تلك يتجلّى بوضوح ضمن المجتمع السويدي، نجد أن البلد يتحوّل بسرعة إلى دولة شديدة التنوّع. تمتزج أوجه الثقافات الأجنبيّة المختلفة مع الحياة اليوميّة – بدءاً من الموسيقى وصولاً إلى الطعام والأزياء. بفضل جودة الحياة العالية نسبياً وصلابة البنى التحتيّة وتوفّر الرعاية الصحيّة والتعليم الأساسي، نرى أن أعداداً منتظمة من الناس لا تزال تهاجر إلى السويد. ففي عام 2008، كانت السويد تضم ما يقارب من 200 جنسيّة مختلفة تشكّل 14 في المائة من عدد السكان الإجمالي.
بالتالي، نجد أن لبعض القواعد المجتمعيّة المُتّبعة خصوصيّة سويديّة بحتة.  نحن على يقين أن فهمك لمجموعةً مكوّنة من 20 أمراً منها سيساعدك على الاستعداد ثقافيّاً قبل انتقالك إلى السويد:

 1. عليك الاعتياد على تناول القهوة

وفقا لمنظّمة البنّ الدوليّة (ICO)، تحتل السويد المرتبة الثانية في العالم بعد فنلندا من حيث نسبة استهلاك الفرد الواحد للقهوة. لعل أكثر ما يعزّز عادة احتساء القهوة هو تقليد يُدعى fika (استراحة القهوة) – حين يجتمع الأصدقاء أو أعضاء الأسرة و/​​أو زملاء العمل حول فنجان من القهوة أو الشاي.

استراحة القهوة التقليدية (fika) تشمل القهوة وقليل من الحلويات – إلى جانب بعض العلاقات الجدّية. تصوير: ديفيد ميرفي
في كثير من الأحيان، تُقدّم المعجّنات المخبوزة الطازجة مثل الكعك بالقرفة (kanelbullar) خلال استراحة القهوة (fika) وهو ما يُعرَف إجمالاً بتسمية fikabröd، أي معجّنات استراحة القهوة. لعل أكثر ما يثير اهتمام الأجانب في ما يخصّ الـ fika هو التكرار الكبير لتلك الجلسات على مدار اليوم. فليس من غير المألوف احتساء فنجان من القهوة بعد وجبة الإفطار، ثم بعد الغداء، وقبل العشاء كما بعد العشاء. يغتنم السويديّون فرصة هذا التقليد لاستغلال لحظات قليلة من كل يوم بهدف عقد لقاءات شيّقة حول فنجان من القهوة.

2. اختر رقماً من فضلك

إن كنت في الصيدليّة (apoteket) أو في مكتب الضرائب (Skatteverket) أو في عيادة الطبيب أو أمام قسم بيع اللحوم والمعلّبات الخاص بمحل البقالة المحلّي، لا بد لك من التحلّي بالصبر وانتظار دورك ضمن طابور مرقّم كي تنال الخدمة التي تنتظرها. يعتمد العديد من الشركات جهاز التذاكر المرقّمة هذا، وهو في العادة كناية عن آلة صغيرة الحجم، ومن الصعب الحصول عليها، تُعلّق على الجدار بهدف توزيع الأرقام على طابور المنتظرين. بعد أن تأخذ رقمك، عليك أن تنتظر حتى يظهر ذلك الرقم على شاشة كبيرة. حينها، يصبح بإمكانك التوجّه إلى الموظّف المسؤول عن الخدمة التي تبتغيها.

3. باستطاعتك استخدام الإنجليزيّة لعقود طويلة، لكن…

من المرجّح أنّه يمكنك العيش في السويد لسنوات طويلة من دون الحاجة لتعلّم أيّة كلمة من اللغة السويديّة. ذلك لأنّ العديد من السويديّين يتكلّمون اللغة الانجليزيّة بطلاقة ويسعدهم دائما استخدام هذه اللغة كي يتمكّنوا من تثبيت معرفتهم بها من خلال التحدّث إليك. هذا يعني أنّك ستحتاج إلى وقت أطول لتعلّم اللغة السويديّة بطريقة صحيحة وأنّه عليك أيضاً المثابرة للوصول إلى التحدّث بطلاقة باللغة السويديّة، وهو أمرٌ حاسمٌ لاندماجك الكلّي في المجتمع السويديّ.
 لهذا السبب، ننصحك بالتسجيل في دورة SFI (تعليم السويديّة للمهاجرين) وهي دورة مجانيّة تقدّمها الوكالة الوطنيّة السويديّة للتعليم، كي تتمكّن من التقدّم لغويّاً في الاتّجاه الصحيح.

4. اقض مشترياتك قبل الساعة 5 عصراً (كلما استطعت)


ساعة الذروة في ستوكهولم. تصوير: Jenny Gaulitz/www.imagebank.sweden.se
تغلق العديد من المتاجر أبوابها باكراً، خصوصاً في نهاية الأسبوع. لذا سيصعب عليك إيجاد متجرا مفتوحاً بعد الساعة 9 مساءً، ما عدا محطّات بيع الوقود. لهذه الظاهرة تفسير واحد يعود مفاده إلى حرص العديد من النقابات على حقوق العمّال وتركيزهم على خلق توازن صحي بين أوقات العمل والراحة، والذي من شأنه بالتالي تحسين نوعيّة الحياة عموماً. فالسويديّون هم شعبٌ يعمل ليعيش ولا يعيش ليعمل.
من المفيد الأخذ في الاعتبار أنّ معظم السويديّون ينهون أعمالهم اليوميّة حوالي الساعة 5 مساءً، وهذا يعني أنك في الأرجح ستواجه حشوداً من الناس تتزاحم للتسوّق ما بين الساعة 5 و 6:30 مساءً.

5. يوماً ما، ستضغط أنبوب معجون الأسنان لتخرج منه بعض الطعام

بُغية إعدادك نفسيّاً قبل أن تقوم بالزيارة الأولى إلى قسم الأطعمة الباردة في متجر البقالة، نلفت نظرك إلى أنك سوف تلاحظ في السويد وجود بعض الأطعمة مثل الكافيار، المايونيز، الخردل والبهارات الأخرى المماثلة موضّبة داخل أنابيب. يوماً ما أيضاً، وعند تحضيرك وجبة الفطور مثلاً، فأنت بحاجة على الأرجح للضغط على أنبوب لإخراج القليل من الكافيار تزيّن به نصف بيضة مسلوقة.

جبنة بالكريمة موضّبة داخل أنابيب. لا لزوم لشرحٍ أطول. تصوير: Todd Lappin

6. الآباء أيضاً يهتمّون بأطفالهم

عندما يتعلّق الأمر بالمساواة بين الجنسَيْن، تُعتبر السويد واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال. فالرجال هنا يأخذون بالتأكيد على عاتقهم الاهتمام بشؤون المنزل وتربية أطفالهم الرضّع.
يحقّ للأزواج الاستفادة من 480 يوماً كإجازة أبوّة مدفوعة بالكامل وقابلة لأن تكون مشتركة بين الوالدَيْن. بالتالي، ستجد في كثير من الأحيان أباءاً جُدداً يربطون أطفالهم إلى صدورهم تاركين عرباتهم جانباً، يتناولون الغداء أو يتشاركون فترات استراحة القهوة (fika) مع آباءٍ آخرين.

7. السفاري والتنزّه سيراً على الأقدام وقطف التوت

إن كنت تعتقد أن استمتاع السويديّين بفترات fikabröd المخصّصة للتلذّذ بمعجّنات استراحة القهوة، الغنيّة بالسعرات الحراريّة، يعني أنّ معظمهم يعاني من السمنة المفرطة، سأخبرك سرّاً إذاً – يعشق السويديّون التنزّه في الهواء الطلق. على مدار السنة، يستمتع السويديّون بممارسة نشاطاً واحداً على الأقل، غير مبالين بالأمطار أو الشمس أو العواصف الثلجيّة. لقد سهّلت الحكومة للسويديّين التمتّع بطبيعة بلدهم من خلال إعطائهم حريّة الوصول إلى الطبيعة عبر القانون المعروف بإسم Allemansrätten.
باختصار، يتيح لك القانون المسمّى بـ Allemansrätten حرّية التنزه وممارسة رياضة المَشي داخل الأراضي الخاصّة إلا في حال وجود لافتة موضوعة خصّيصاً لحظر تجاوز ممتلكات الغير. خلال فصل الصيف، ستجد الناس يستمتعون بالتنزّه والسفاري والتجوّل في الغابات لقطف التوت البرّي والفطر. أمّا خلال فصل الشتاء، وبدلاً من القيام بالنزهات، ستجدهم يتأبّطون أدوات التزلّج بُغية ممارسة رياضة التزلج للمسافات طويلة.

استمتع قدر المُستطاع من ليالي الصيف المُشمسة الطويلة في السويد. تصوير : Måns Fornander/www.imagebank.sweden.se
في المُقابل، يحتّم قانون Allemansrätten تحمّل بعض المسؤوليّات أيضاً. فلا بدّ من احترام القوانين المحليّة، ومالكي الأراضي والسكان، والمحافظة على النباتات والحيوانات وكلّ اللافتات. كما أنّ حرّية التنزه لا تعني إمكانيّة الإقامة في منطقة واحدة محدّدة على مدى أسابيع.

8. مسابقة الموسيقى السنويّة (Melodifestivalen)

قليلة هي المناسبات التي تضاهي مسابقة الموسيقى السنويّة (Melodifestivalen) في قدرتها على توحيد (أو تقسيم) البلد بأسره. إن هذا الحدث الموسيقى ذات الشعبيّة الواسعة النطاق، والذي يُعقد خلال أشهر شباط/فبراير وآذار/مارس من كلّ عام، يُعتبر ترفيهاً مرحَّباً به لإضفاء البهجة على ليالي الشتاء الطويلة المظلمة. إن Melodifestivalen هو منافسة سنويّة في الموسيقى على نطاق البلد. أما الفائز الذي يحوز على أعلى نسبة من الأصوات فهو يُدعى لتمثيل السويد في مسابقة الأغنية الأوروبيّة (Eurovision) حيث تتنافس الدول الأوروبيّة موسيقياً فيما بينها. والمعروف أنّ مسابقة Melodifestivalen هي التي أطلقت فرقة موسيقيّة تُدعى “أبا” (ABBA) والتي فازت في العام 1974 في مسابقة الأغنية الأوروبيّة حيث قدّمت أغنية “ووترلو”.

9. تغلق معظم الشركات أبوابها في شهر تموز/يوليو

ليس من المستغرب أن تجد المطاعم والمحلات تغلق أبوابها لمدّة شهراً كاملاً، شهر تموز/يوليو في العادة، حين يتسنّى للعمّال والموظّفين فرصة قضاء عطلة تمتدّ من 4 إلى 6 أسابيع. هل سبق لنا أن تطرّقنا إلى موضوع دفاع النقابات العمّاليّة عن حقوق العمّال؟

10. حاول دائماً التصرّف “باعتدال”

تتضمّن قواعد السلوك الاجتماعي في السويد أحد الرموز الذي لا يجد له ترجمة دقيقة باللغة الإنجليزيّة فإذا حاولنا ترجمة كلمة “lagom” بشكل تقريبي نجد أنّها تعني “بما فيه الكفاية”، “باعتدال”، “بطريقة مناسبة” وغيرها من المرادفات التي يمكن أن يشملها القاموس. عندما نستخدم هذا الرمز في إطار الإشارة إلى السلوك الاجتماعي فهو يعني الانسجام المناسب دون الوصول إلى درجة المبالغة في المشاعر.

11. ابحث عن أقرب متجر IKEA منك

هناك عدد قليل جداً من المتاجر في السويد حيث يمكنك شراء الأثاث والمواد الغذائيّة في الوقت نفسه وبأسعار معقولة. لذلك، لا شكّ أنّه من المفيد أن تبحث عن أقرب متجر إيكيا منك. كما نجد أن العديد من متاجر إيكيا تقدّم خدمة النقل المجاني لعدّة أماكن عامّة رئيسيّة. أمّا فيما يخصّ الأشخاص الذين ينتقلون للإقامة في ستوكهولم فإنّهم سوف يجدون أن متجر إيكيا KungensKurva يقدّم لهم خدمة نقل مجانيّة تنطلق كلّ ساعة من وسط المدينة (Vasagatan 18).

12. حذاء جميل! لكن انزعه من فضلك…

سوف تلاحظ سريعاً عادة نزع الأحذية قبل الدخول إلى المنازل الخاصّة في السويد. لقد حيكت نظريّات كثيرة حول هذا التقليد القديم. فمنها ما يقول أنّ ذلك عائد إلى أنّ السويديون يقضون وقتاً طويلاً خارج منازلهم خلال فصل الشتاء مما يجعل أحذيتهم عرضة لالتقاط الأتربة والأوساخ لذا فمن الضروريّ نزع الأحذية عند مدخل المنزل وذلك لأهداف صحيّة. ونظريّات أخرى تقول أنّ ذلك دلالة على احترام حرمة المنزل الذي ندخله. في كلتا الحالتين عليك التفكير مليّاً قبل اختيار حذاءً مُحكم الرباط عند قيامك بزيارة الأهل والأصدقاء.

13. شتاء السويد بارد جداً ومُظلم ويمكن أن يكون مُحبطاً

ليس سرّاً الإقرار بأن موقع السويد الجغرافي يجعلها عرضةً لفصل شتاءٍ بارد ومظلم. إذا انتقلت إلى بعض الأجزاء الشماليّة من البلاد فوق الدائرة القطبيّة الشماليّة وفي أشدّ أيام فصل الشتاء، ستجد أنك لن تنعم بأكثر من ثلاث ساعات مُشمسة في اليوم الواحد. يجدر الذكر أيضاً أن مدينة كيرونا الشماليّة لا ترى نور الشمس على الإطلاق.
في حين يمكن لفصل الشتاء أن يكون قاسياً، سيكون بمقدورك التعويض عن ذلك مع حلول فصل الصيف الذي يتميّز بساعات طويلة من ضوء النهار ودرجات الحرارة الدافئة المعتدلة وهذا ما يجعل من السويد واحداً من أجمل الأماكن لقضاء فترة ما بين شهر أيار/مايو وشهر آب/أغسطس.

14. إلتزم بالوقت

من المعروف هنا أنّه على الجميع احترام “الوقت” وذلك في جميع الظروف– بغضّ النظر عمّا إذا كنت ذاهب لإجراء مقابلة عمل أو للقاء الأصدقاء خلال فترة استراحة القهوة (fika) (إلا في الحالات الطارئة). فالاجتماعات ستبدأ في الوقت المحدّد بحضورك أو بغيابك والقطار سينطلق في الوقت المحدّد بك أو بدونك. في حين نجد أنّ العديد من الثقافات تتعامل بمرونة أكثر في موضوع احترام المواعيد، نجد الأمر مختلفاً هنا في السويد، فللوقت أهميّة قًصوى تفوق أيّ انتظار، ذلك لأنّ السويديّين يقدّرون الالتزام بالمواعيد.

15. اشترِ مشروبات الكبار الكحولية من المتاجر الحكوميّة (Systembolaget)

في حين يُمكنك شراء المشروبات الروحيّة في المطاعم والبارات والحانات، إذا رغبت في أخذ رشفة من هذه المشروبات في منزلك، لن يكون لديك سوى خيار قانوني واحد لشرائها وذلك لدى واحد من نحو 400 متجر حكومي لبيع الكحول؛ تُعرف هذه المتاجر باسم Systembolaget. مع العلم أن عدد سكان السويد لا يتعدّى 9 ملايين، أفادت إدارة Systembolaget أنّها استقبلت 116 مليون زبوناً خلال العام 2010 وحده، ممّا يؤكّد شعبيّة تلك المتاجر.

16. احتفظ بأكياس البلاستيك

قد تحتاج إلى إعادة النظر قبل أن ترمي كيساً من البلاستيك. فمعظم محلات البقالة تزوّدك بأكياس البلاستيك أو الورق مقابل بضعة كرونات وذلك في محاولة لخفض نسبة النفايات من ناحية وتشجيع إعادة التدويرمن ناحية أخرى. تُعتبر السويد واحدة من أكثر البلدان الصديقة للبيئة وقد نالت عاصمتها ستوكهولم جائزة أفضل عاصمة أوروبيّة تحترم البيئة للعام 2010 وهي جائزة تكافىء الجهود المحفزة لإعادة التدوير والاستدامة.

17. أيّام خاصّة للاحتفال بالطعام

في حين تعتزّ السويد باحتفالها بالأعياد الدينيّة (الميلاد، الفصح) وبالمهرجانات ذات الطابع الوثني تاريخيّاً (منتصف الصيف، ليلة والبورج)، فهي تحتفل أيضاً بثلاث مناسبات مهمّة وجديرة بالذِكر. فيغتنم السويديّون فرصة هذه الأيّام للاحتفال الجماعي بالأطعمة التالية: الكعك بالقرفة (4 تشرين الأول/أكتوبر)، الفطائر المقليّة والسيملور (semlor) (ثلاثاء الاعتراف، أو Fettisdagen، في اليوم الأخير قبل الصوم الكبير) وكعك الوَفل (Våffeldagen، 25 مارس/آذار). وهذا يعني أنه بإمكانكم التهام المأكولات المذكورة والتلذّذ بها طوال اليوم دون الشعور بالذنب.

18. هذا الماء صالح للشرب

القاعدة هنا هي شرب الماء مباشرةً من الحنفيّة وهي قاعدة محبّذة بشكل كبير في السويد. فالمياه هنا نظيفة، منعشة، وشديدة البرودة لذا ستتمكّن من توفير الكثير من المال (والمحافظة على البيئة) من خلال عدم شرائك للمياه المعبّأة في الزجاجات.

لا تقلق، مياه الحنفيّة هنا في السويد على ما يرام. وهذا سويديّ يستمتع أيضاً بالطبيعة. تصوير: Fredrik Broman/VisitSweden

19. العفويّة المهنيّة تعني ارتداء الجينز

إنّ ارتداء الملابس اليوميّة البسيطة والمريحة والعفويّة هو أمرٌ شائعٌ في السويد. واستطاع هذا المفهوم شقّ طريقه إلى حلقات الأعمال الأكثر رسميّةً. ما لم يكن زميلك على موعد مع زبائن أجانب أو عليه حضور اجتماعاً شديد الأهميّة لمجلس الإدارة فمن الأرجح أن تراه مرتدياً الجينز والقميص ذات الأكمام الطويلة.

20. ليست كلّ الخدمات التعليمية والصحيّة مجانيّة

خلافاً للاعتقاد الشائع، ليس صحيحاً أنّ كلّ أشكال الرعاية الصحيّة والتعليم مجانيّة وهذا اعتقاد خاطئ وشائع لدى العديد من الأجانب في السويد في ما يختصّ بالنظام الاجتماعي المدعوم من الحكومة.
اعتباراً من خريف عام 2011، ستبدأ الجامعات السويديّة بفرض رسوم على الطلاب الذين ليسوا من مواطني الاتّحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة وسويسرا. كما ستقوم الجامعات بتحديد الرسوم الخاصة بها والتي ستتراوح في معظمها بين 80000 و140000 كرونة سويديّة للعام الدراسي الواحد، بحسب الشهادة المُعطاة علماً أن الرسوم المستوجبة لدراسة الطب والفنون ستكون أعلى من ذلك.
في حين أنّ الرعاية الصحيّة المدعومة بقوّة من قبل الحكومة السويديّة والمكلّفين، لا تستغرب إن كان مطلوباً منك دفع بضع مئات من الكرونات لزيارة الطبيب. في حالة الزيارات الروتينيّة لعيادة الطبيب، قد تضطر إلى التكفّل بدفع مبلغ 900 كرونة سويديّة كحدّ أقصى في السنة الواحدة (1800 كرونة في حالة الأدوية التي تحتاج لوصفة طبيّة).
إذا اعتبرنا أنّ المجموع سيقارب 145 دولاراً أمريكيّاً في السنة (290 دولاراً أمريكيّاً للأدوية)، فلا يزال هذا المبلغ أقلّ كلفةً ممّا يتوجّب على المقيمين الجُدد دفعه في بلدهم الأم.

لولا أكينماد-أكيرستروم
لولا أكينماد-أكيرستروم (Lola Akinmade-Åkerström) هي كاتبة ومصوِّرة فوتوغرافيّة مستقلة تعمل من مقرّها في ستوكهولم لحساب عدد من المؤسّسات الإعلاميّة، من بينها ناشيونال جيوجرافيك للسوّاح (National Geographic Traveler)، البي بي سي (BBC) وفوج (Vogue). لولا تعمل أيضاً كمحرّرة مع شبكة ماتادور وتساهم كصحافيّة مصوِّرة في نشاطات الصليب الأحمر السويدي وكمدوِّنة فوتوغرافيّة لموقع Sweden.se.

كيفية التخطيط للهجرة لأى دولة فى العالم

اضف تعليق
  كيفية التخطيط للهجرة لأى دولة فى العالم

سيكون كلامنا اليوم عن كيفية التخطيط للهجرة لآى دولة فى العالم من خلال طرح أفكار يبنى عليها الشخص ملف الهجرة الخاص به أو بمعنى أدق توضيح الخطوات الأولى التى يبنى عليها الشخص فكرة الهجرة ، ودائما ما تكون الخطوات الأولى محيرة وغير واضحة ، وعندما يضع الشخص قدمه على الطريق الصحيح سيكون كل شئ واضح وسهل ، وسنتحدث أيضا عن بلاد التوطين والهجرة ، وعن كيفية اختيار البلد المناسب للهجرة.

كيفية التخطيط للهجرة ولماذا تهاجر

هذا سؤال لابد أن يطرحه كل شخص يفكر فى الهجرة على نفسه ، لماذا أخطط للهجرة ، ولماذ أهاجر وماهى الأشياء المترتبة على الهجرة ، وهل هذه الأشياء ستعود بالسلب أو بالإيجاب ، وهل أنا أخطط للهجرة بشكل سليم ، إن كنت تائها لا تقلق نحن سنقول لك ما يجب فعله بأفكار بسيطة ، ولك كامل الحرية فى الإقتناع أو عدم الإقتناع.

ما هى الأهداف التى ترغب فى تحقيقها من الهجرة

أولا أنت تبحث عن كيفية التخطيط للهجرة ، ولكن هل سألت نفسك عن الأهداف التى ترغب فى تحقيقها من الهجرة ، بداية لا تجعل الهدف من الهجرة عادة فقط ،{مثلا}  تريد أن تهاجر لأن فلان هاجر ، صدقا إذا فكرت بهذه الطريقة لن تقدم جديد ومن الممكن أن تفشل ، كن مميزا واجعل الهدف من الهجرة والغربة هدفا كبيرا تسعى إليه ، وضع أمام نفسك أهداف أولية ترغب فى تحقيقها فى حال الهجرة وعندما تنجز الهدف الأول تتطلع إلى الهدف الثانى ، مع الحرص على أن تسير بخطى ثابتة على هذه الأهداف.

اختيار البلد المناسب لتعليمك وعملك

عندما يفكر شخص بداية فى كيفية التخطيط للهجرة غالبا سيجد أنه لا يتاح لكثير من الناس حرية الإختيار نظرا لضيق الوقت أو الظروف المادية أو لم يجد الشخص المساعدة الكافية ليسافر للبلد التى يخطط للهجرة إليها ولم يجد الشخص إلا هذه الفرصة وحاول أن يستغلها ، ولكن لنفترض أن هذا الشخص هاجر لبلد لمجرد العمل فى أى شئ ، وهو لايعرف شئ فى هذا البلد ولا يعرف شئ بخصوص العمل الذى سيعمل فيه ، هذا الشخص أمامه خياران الخيار الأول أن يجد الدعم القوى من أحد الأشخاص المقربين الذين ساعدوه فى الهجرة لهذه البلد ويتحمل الصعوبات ويكمل طريقه فى هذا المكان الذى فيه بهذه الطريقة ، ومثل هؤلاء الأشخاص اذا نجحوا ينجحون فى الدول العربية فقط أما فى دول أوروبا يكون النجاح بنسبة 5 بالمائة فقط لأن أوروبا ليست مثل الدول العربية فى اختيار المهاجرين ، والخيار الثانى يفشل ويعود إلى بلده مرة أخرى مضيعا على نفسه الوقت والمال ، فمن البداية اختيار البلد المناسب للهجرة والعمل هو الطريق الأفضل إلى الهجرة والنجاح.
عدم الإنسياق وراء أكاذيب سماسرة الهجرة
عندما تفكر فى الهجرة ستجد سماسرة الهجرة وأكاذيبهم منتشرة فى كل مكان أشخاص معدومى الضمير يتاجرون بأرواح وأموال الناس ، مثلا تجد بعض الشركات وبعض المواقع التى تقول أنها ستوفر للشخص عقد عمل فى أوروبا بطريقة شرعية ، ولكن عقد العمل هذا عبارة عن كوبرى يمكن من خلاله دخول اوروبا فقط ، ولكن هل يستطيع الشخص العمل عند صاحب العمل الذى تم إصدار عقد العمل من خلاله ، بالطبع لا ، وفى هذه الحالة على الأغلب ستفشل وتعود إلى بلدك جدا لأن قوانين العمل فى أروبا صارمة جدا ، وبالطبع الأسلم فى الوصول إلى اوروبا أن يكون أحد أقاربك أو أصدقائك وهو من يقوم بإرسال عقد العمل لك لتذهب وتعمل هناك ، وبالطبع من يرسل لك عقد العمل لن يتخلى عنك ، أما أن تذهب وراء الأوهام وعندما تصل تجد نفسك وحيدا ، عليك أن تتخيل هذا الشعور وما يترتب عليه.
كيفية التخطيط للهجرة لدول التوطين والهجرة
كيفية التخطيط للهجرة لدول الهجرة والتوطين تطول قليلا ، وقد يسأل كثير من الناس ما هى دول التوطين والهجرة ، والإجابة تكون كالتالى دول التوطين والهجرة هى الدول التى لها برامج هجرة يتم العمل بها دائما مثل كندا وأستراليا وأمريكا ونيوزيلندا من أجل جلب العمالة الماهرة وغيرها من كافة أنحاء العالم طبقا لشروط معينة فى اللغة والكفائة فى العمل وبعض المتطلبات.
هنا تكون النصيحة بخصوص مكاتب الهجرة ومحامين الهجرة إلى كندا وغيرها الذين يطلبون مبالغ طائلة مقابل متابعة ملف الهجرة الخاص بالشخص فقط ، ولا ينفعون الشخص ولا يضرونه سواء بالقبول أو بالرفض ، ومن أجل أن يتجنب الشخص دفع أمواله فى أشياء هو قادر على القيام بها ، مثلا يستطيع الشخص كتابة السيرة الذاتية الخاصة به وملأ ملف الهجرة الخاص به بالمعلومات المطلوبة فلماذا عليه الإستعانة بمحامى وعليه أن ينفذ المطلوب بنفسه ، وتوفير أمواله.
اذا كان لشخص لم يفهم المطلوب وغير قاد على العمل على الملف الخاص به  بنفسه عليه توكيل محامى للقيام بهذه الأشياء نيابة عنه ، وبلاد الهجرة والتوطين تعتبر الأفضل لأى شخص لأنها يتوفر لها برامج هجرة تشمل معظم المجالات ، ويستطيع أى شخص أن يطلع على هذا البرامج ويدرسها ويختار العمل المناسب له فى المجال الذى يعمل فيه ثم يعمل على ملف الهجرة الخاص به وهو داخل بلده، ثم يعمل على تطبيق الخطوات والشروط المطلوبة للهجرة لهذه الدول والإعداد لها مسبقا وهذه هى ميزة بلاد التوطين والهجرة حول العالم ، عكس دول أخرى كثيرة مثل دول أوروبا التى تكون فرص العمل فيها صعبة إلا بمساعدة الأصدقاء أو المعارف المتواجدين فى أوروبا من أجل البحث والعمل عن فرصة عمل ، نظرا لأن هذه الدول ليس لها برامج هجرة مشهور ودائمة مثل الدول الأخرى رغم حاجة دول أوروبا إلى كثير من اليد العاملة مثل ألمانيا التى يعتبر سوق العمل الخاص به من اكبر أسواق العمل العالمية ، ولتكتمل الفكرة لديكم يمكنكم قراءة هذا المقال أفضل بلاد الهجرة حول العالم.
الفكرة حول كيفية التخطيط للهجرة
الفكرة حول كيفية التخطيط للهجرة
فكرة التخطيط للهجرة ليست مستحيلة ، لأن أفكار وكيفية التخطيط للهجرة ليست أفكار مستحيل تطبيقها ، والخطوات التى ذكرناها سابقا إن عمل عليها الشخص بجدية وتركيز سيعرف ما يريد من البداية ، دون خسارة الوقت والمال، أما اذا فكر الشخص فى الهجرة دون تخطيط ، عندها سيعض أصابعه من الندم ، وعلى كل شخص يفكر فى الهجرة أن يأخذ معلوماته من مصادر رسمية قبل الإقدام على أى خطوة ، ثم بعد ذلك يبحث عن بعض المصادر الموثوقة لأخذ بعض الأفكار حول العمل على تنفيذ المتطلبات التى أخذها من الجهات الرسمية ، وأنا بإذن الله أضمن لأى شخص خطط للهجرة بهذه الطريقة أن لا تقابله أى معضلة وإن قابلته أى معضلة سيجد لها حل بإذن الله ، وأيضا هناك شئ مهم سفيدك جدا من كيفية التخطيط للهجرة ، وهذا الشئ هو توفير أموالك لنفسك ، لأن ستقوم بالخطوات السهلة التى سيقوم بها غيرك ، إلى إذا أردت أنت أن تدفع لأى جهة مقابل القيام بهذا العمل بدلا عنك ، ولكن احذر من النصابين ، يمكنكم التوجه لــ موقع الهجرة الكندى ، أو موقع الهجرة الأسترالى للتعرف أكثر على شروط ومتطلبات الهجرة لهذين البلدين الرائعين ، القاكم على خير.

إجراءات عقد الزواج فى السويد

اضف تعليق

إجراءات عقد الزواج فى السويد

إجراءات عقد الزواج فى السويد

سنتحدث اليوم عن الزواج فى السويد ، ولكن حديثنا سيكون مختصر جدا وهو عن أبرز إجراءات عقد الزواج فى السويد أو بمعنى أدق التفاصيل الأخيرة لإتمام الزواج فى السويد ، والبدأ فى فى حياه أسرية وترك حياة العزوبية.

أبرز إجراءات عقد الزواج فى السويد

1 _ بداية يجب على كل شخص يرغب فى الزواج فى السويد  أن يعرف أن الجهة التى من خلالها أى شخص أن يستكمل إجراءات الزواج عن الخاصة به عن طريقها وهى مصلحة الضرائب السويدية ، وذلك بأن يتقدم من يرغب بالزواج بطلب لدى المصلحة ويبلغهم أنه يرغب فى عقد قرانه ويتقدم بلأوراق اللازمة لذلك ، ثم بعد ذلك تقرر المصلحة هل يجب أن يتم هذا الزواج أم لا.
2 _ إذا كنت متزوجا / أو متزوجه من شخص آخر لا يمكن إتمام الزواج لمرة ثانية ، لأن من شروط عقد الزواج فى السويد أن يكون الزوج أو الزوجة غير متزوج من شخص آخر فى نفس الوقت الذى يتقدم فيه الشخص بطلب الزواج لدى مصلحة الضرائب.
3 _ إذا كان سن أحد الاشخاص المتقدمين للزواج 18 عام إلا يوم واحد لن تتم إجراءات عقد الزواج  إلا بعد إتمام الــ 18 عاماً كاملة.
4 _ إجراءات عقد الزواج فى السويد لا يعطلها المعتقد أو الدين، وهذا يكفله القانون السويدى ، ويمكن لأى شخص مهما كانت ديانته أن يتزوج من أى شخص آخر يعتنق أى ديانة اخرى ، أما الأشخاص الذين يأتون من البلاد العربية الإسلامية فليس شرطا أن يعيدوا زواجهم مرة أخرى ولا يجبرهم القانون على ذلك ، ويستطيع اللاجئين من سوريا والعراق أو أى دولة أخرى عمل لم شمل لزوجاتهم / أزواجهم دون تضييق وبإعتراف كامل للزواج المعقود سابقا.

هل يجب على المسلمين الخوف من إجراءات عقد الزواج فى السويد

يجب على المسلمين أن لا يخافوا من إجراءات عقد الزواج فى السويد نهائيا ، لأن كل شخص يتزوج بناء على نصوص معتقده ، ولكن يجب الإنتباه من الأباء والأمهات المسلمين على بناتهم ، لأنه إذا رغبت البنت فى الزواج فى السويد بشخص على معتقد آخر فإن القانون السويدى يكفل ذلك ، ولن يستطيع الأبوين أو العائلة أن يفعلوا أى شئ ، وسيتم الزواج بناء على رغب الشخصين اللذان يرغبان فى الزواج ، هذه هى أبرز إجراءات عقد الزواج فى السويد ، لمزيد من المعلومات يمكنم التوجه لموقع مصلحة الهجرة السويدية.




أماكن رائعة عليك بزيارتها في السويد

أماكن رائعة عليك بزيارتها في السويد

اضف تعليق

تعد السويد ثالث أكبر دولة في أوروبا، إلا أن الكثافة السكانيّة بها قليلة وتتركّز معظمها في الثلث الجنوبي من البلاد. مع  وجود مساحات كبيرة وغالبيّة عظمى من الناس الذين يختارون الحياة في المناطق الحضرية، تصبح السويد موطناً لبعضِ آخر المناطق البريّة في أوروبا كما للمدن التي تعجّ بمراكز التسوّق الضخمة، والمطاعم ذات الجودة العالية والحياة الثقافيّة النابضة، على حدّ سواء. والأفضل من هذا كله في المدن السويديّة هو أن الجمال الطبيعي ليس بعيداً عنك على الإطلاق.


ستوكهولم

ستوكهولم واحدة من أجمل العواصم في العالم، بُنيت العاصمة على 14 جزيرة يربطها ببعضها 57 جسراً. وتتميز المدينة بمعمارها وخُضرتها وهواؤها النقي وقربها من المياه. تقدّم ستوكهولم، بفضل تاريخها الذي يمتدّ  على مدى 750 عاماً وحياتها الثقافيّة الغنيّة، نخبة واسعة من المتاحف العالمية والمعالم السياحيّة ومراكز التسوّق كما تعتبر مركزاً رئيسيّاً للمصمّمين. يمكنك الوصول إلى أكثر معالم المدينة السياحيّة سيراً على الأقدام لتحصل على معايشة لأُسلوب الحياة العصريّة الصاخبة والتاريخ والمناظر الطبيعيّة، كل ذلك في غضون يوم واحد فقط. حاول على قدر ما تشاء، فلن تستطيع الابتعاد عن السحر الطبيعي لستوكهولم. إذن ما عليك سوى الاستسلام لجمال المدينة الطبيعي الأخّاذ.

سكونة

 يمكن لعطلة في سكونة في جنوب السويد أن تحمل لك عدداً من التجارب المختلفة: عطلة على شاطئ البحر في Österlen بشواطئها الرمليّة البيضاء، أو الإقامة في منزلك الريفي الخاص الذي يطلّ على مشهد البحيرة، أو القيام برحلة إلى واحدة من المدن الكُبرى في المنطقة (مالمو ، لوند وهلسينجبورج). هنالك مراكز تسوّق رائعة في هذه المدن ، إضافة إلى متاحف متفرّدة وعدد كبير من المقاهي والمطاعم. وفي سكونة أيضاً تصبح روايات هننج مانكِل (Henning Mankell) البوليسيّة، التي تتناول مغامرات رجل التحرّي السويدي كيرت والاندر (Kurt Wallander)، حيّة في أزقّة وشوارع ومطاعم وينابيع المياه في إيستاد (Ystad) أقصى مدن السويد جنوباً.

تصوير : Miriam Preis/www.imagebank.sweden.se
www.skane.com

 دالارنا

يُطلق على دالارنا اسم الإقليم الأكثر سويديّة بين جميع الأقاليم، حيث تتركّز الصناعات الحرفيّة والعادات المفضّلة لدينا أكثر من أيّ مكان آخر. خاصة حَول بحيرة سيليان (Siljan) الرائعة ستجد سلسلة من القرى الخلاّبة ذات المناظر المثيرة للاهتمام والفنادق الجميلة الواقعة في الكبائن الخشبيّة التقليديّة الحمراء. ويُعتبر الاحتفال بعيد “منتصف الصيف”، الذي يستمر من 20 حزيران/يونيو إلى بداية تموز/يوليو في دالارنا كل عام، حدثاً مهماً إذ يرتدي الناس الأزياء التقليديّة الملوّنة ويرقصون.


جوتلاند

إن مدينة فيسبي (Visby) القديمة التي تقع في جزيرة جوتلاند الرائعة الجمال هي بيئة تاريخيّة فريدة من نوعها ولهذا تمّ ضمها لقائمة اليونسكو للتراث العالمي. وهي وجهة مفضلة لدى المصطافين في موسم الصيف، لكونها مازالت موطناً للطمأنينة والهدوء، ولاحتوائها على نخبة متطوّرة من الأماكن والأحداث الثقافيّة والمطاعم والفنادق. كما يمكنك وفي غضون ساعة واحدة من مغادرتك لفيسبي الوصول لأي مكان على هذه الجزيرة الساحرة، التي تتناثر على خطهّا الساحلي الصخور الكلسيّة التي تُدعى raukar. أمّا إلى الشمال، تقع جزيرة فورو (Fårö) حيث عاش صانع الأفلام إنجمار بريجمان وصوّر عدداً كبيراً من مشاهد أفلامه.
 

لابلاند وفندق الجليد

لابلاند مقاطعة واسعة تضمّ جبالاً ذات قمم عالية ومناظر لا متناهية من غابات الصنوبر والسهول القطبيّة والمروج والأنهار الجليديّة في الجزء الشمالي الأقصى من السويد. فهي حقاً آخر المناطق البريّة المتبقيّة في أوروبا والتي تتضمّن عدداً كبيراً من المتنزهات الوطنيّة التي تستحق الزيارة. قُم برحلة استكشافية انفراديّة أو ابقَ في السكن المريح المطل على المتنزهات. وكأنّ هذه الثروات الطبيعيّة ليست كافية، فهناك أيضاً بلاد شمس منتصف الليل والشفق القطبي. هي ايضاً أرض الأجداد لشعب اللابيّين من السكان الأصليّين الذين مازالت تقاليدهم المتفرّدة وثقافتهم مزدهرة إلى يومنا هذا. أمّا الفندق الجليدي الواقع في Jukkasjärvi فهو فندق يُعاد بنائه بأكمله من الجليد القطبي كل شتاء، وفي كل مرّة بشكل جديد وأكثر إثارة للدهشة. هو فندق متكامل يضمّ كنيسة صغيرة لمراسيم الزفاف وحانات وحديقة للمنحوتات وغير ذلك. كما يقدّم فندق Jukkasjärvi رحلات على زحّافات تجرّها الكلاب ونزهات بعربات يجرّها غزال الرنّة أو بزلاقات الثلج الآليّة ورحلات السافاري والصيد وصيد الأسماك ورحلات مع دليل سياحي لمشاهدة الشفق القطبي والكثير غير ذلك.
 

مملكة الكريستال

يقع موطن صناعة الزجاج والكريستال السويدي في غابات سمولاند. ضمن مساحة نحو عشرين كيلومتراً يمكنك زيارة إحدى عشر مشغلاً للزجاج، أكثرها مفتوح لجمهور الزائرين. كما يمكنك القيام بجولات بمساعدة مرشدين سياحيين، ومشاهدة أحداث مثيرة للاهتمام إضافةً بالطبع إلى شراء منتجات من الزجاج المصنوع يدويّاً بأسعار مخفضّة. سيكون أيضاً  بإمكانك متابعة العمل الأخّاذ لنافخي الزجاج الماهرين وهم يقومون بتحويل الزجاج الأحمر الملتهب المصهور إلى أواني زجاج كريستاليّة رائعة الجمال وتحف فنيّة تعجّ بالألوان المبهجة. لا يتكرّر الزجاج المنفوخ بنفس الشكل أبداً، ولكن الأواني الزجاجيّة على الرفوف تحمل علامة الجودة لأشغال الزجاج السويديّة. وتُعرض في المعارض ومتاحف الأعمال الزجاجيّة تصاميم جديدة تحمل طابع التحدّي جنباً إلى جنب مع المجموعات المتفرّدة لأواني الزجاج القديمة.
 
حقائق غريبة : جسمنا يحتوي 4 كيلو بكتيريا !!

حقائق غريبة : جسمنا يحتوي 4 كيلو بكتيريا !!

اضف تعليق
حقائق غريبة ومتنوعة في الأغلب لم تكن تعرفها، وعندما تعرفها ستتملكك الدهشة من فرط غرابتها، بإمكانك رواية هذه الحقائق في مجلسك مع العائلة أو الأصدقاء لتكون بداية لنقاش مفيد ومسلي .

حقائق غريبة ستدهشك
برنجلز

1- فريدريك باور كيميائي أمريكي ومختص في الصناعات الغذائية والأهم أنه الرجل الذي صمم الشكل الفريد لعلبة برينجلز، عندما توفى في سنة 2008، احرقت جثته ووضع رماده في علبة برينجلز .
طفل
2- يسأل الطفل وهو في الرابعة من عمره حوالي 400 سؤال في اليوم الواحد .
بشرة الإنسان
3- تتجدد خلايا الإنسان باستمرار وخلايا الجلد ليست استثناء، يقدر وزن بشارة الجلد المتساقطة عن الإنسان طوال حياته بحوالي 18 كيلوجرام .
باراك أوباما
4- يموت كل سنة 2500 شخص أعسر نتيجة استخدام معدات وأدوات صممت للاستخدام من قبل الشخص الايمن .
بكتيريا
5- يحتوي جسم الإنسان البالغ على بكتيريا قد يصل مجموع وزنها إلى 4 كيلوجرام .
جوجل
6- في سنة 1999 حاول مؤسسو جوجل بيعها إلى شركة إكسايت مقابل مليون دولار، ولكن شركة إكسايت رفضت العرض .
نمل
7- مجموع وزن النمل في الكرة الأرضية أكبر من مجموع وزن كل البشر .
جنكيز خان
8- هناك احتمال 1 على 200 أنك على صلة نسب بالطاغية جنكيز خان .
الشمس
9- يستغرق الفوتون 8 دقائق للوصول من الشمس إلى الأرض، ولكنه يستغرق 200000 سنة للوصول من قلب الشمس إلى سطحها الخارجي .
البعوضة
10- البعوضة تمتلك 47 سن .
توأم
11- أطول فاصل زمني بين ولادة توأمين كان 87 يوم .
رجل سمين
12- عدد الذين يعانون من السمنة في العالم يفوق عدد الذين يعانون من الجوع .
موز
13- هناك تشابه بين الحمض النووي للإنسان والموز بنسبة تصل إلى 50% .
رجل يركض
14- ما ينتجه جسم الإنسان من حرارة خلال نصف ساعة يكفي لغلي 4 لترات من الماء .
وجبة طعام
15- وجبات الطعام المقدمة على متن الرحلات الجوية ليست لذيذة، لأن حاسة التذوق لدينا تنخفض بنسبة 20% أثناء الطيران .
جمع من الناس
16- يعيش بيننا 54 مليون إنسان ستوافيهم المنية خلال 12 شهر من الآن .
قلب الحوت الأزرق
17- قلب الحوت الأزرق كبير بما فيه الكفاية لتسبح في أوردته .
dolphins
18- للدلافين أسماء وهي تنادي بعضها بهذه الأسماء .
نيويورك
19- كل سنة في مدينة نيويورك يتعرض قرابة 1600 شخص للعض من قبل شخص أخر .
ألماس
20- في المشتري وزحل هناك أمطار من الألماس .
حلوى غزل البنات
21- حلوى غزل البنات اخترعها طبيب أسنان .
سيارات
22- عدد السيارات في لوس أنجلوس يفوق عدد سكانها .
سبائك ذهب
23- كل الذهب الذي استخرجه البشر طوال تاريخهم من الممكن تخزينه في غرفة مكعبة طول ضلعها 20 متر .
حقائق غريبة
24- 90% من سكان الأرض يعيشون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .